القائمة الرئيسية

DevInfo Yemen

نظام فهرس المسوح الاحصائية

الجديد


New

روابط

إجمالي الزيارات
9,059,002

القائمة البريدية

أ- مسح المقاولين ( القطاع المنظم ) :-

إن المقاولين يشكلون منشآت اقتصادية لها مخرجات وإنتاج تمثل المنشآت المسجلة في الجهات الرسمية النسبة الأكبر من إنتاج قطاع البناء والتشييد. وقد تم إعداد وتصفية إطار المقاولين مكتبياً مستفيدين من نتيجة المقابلة للمسح لعام 2001م ومضيفين إليه المقاولين التي تم حصرهم من مسح الطلب للقوى العاملة لعام 2002م وكذلك المصنفين الجدد الذين عناوينهم واضحة ومحددة وبهذا تشكل لدينا إطار عام لدراسة المقاولين والذي يتطلب تحديثه ميـدانياً وبشـكل سـنوي ونشير هنا إلى أن أغلب منشـآت المقاولات تتركز في محافظات معينة رغم أن إنتاجها ( نشاطها ) موزع على جميع المحافظات .

 

استمارة المسح :

استمارة المسح :

تم تصميم استمارة كبيرة تستوفى بياناتها من منشآت المقاولات وتحتوى على كافة المتغيرات المطلوبة من المسوحات الاقتصادية الأخرى مع خاصية قطاع البناء والتشييد ويتم مراجعتها سنوياً لما من شأنه تطوير إحصاءات البناء والتشييد وتشتمل على أهم الأسئلة التي توفر البيانات والمعلومات التي تحقق الأهداف المرجوة منها لتلبية احتياجات الحسـابات القومية وتفي بمتطلبات مستخدمي بيانات قطاع البناء والتشييد من متخذي القرار والباحثين والمخططين والمستثمرين والمنظمات الدولية والعربية .  

 

 

أسلوب جمع البيانات :-

جمعت البيانات بأسلوب المقابلة الشخصية . وفي حالة بعض المنشآت الكبيرة الحجم كان الباحث الإحصائي يضطر إلى ترك استمارة المسح لدى الشخص المعني في المنشأة وأخذ موعد لاحق لاستيفاء بيانات الاستمارة وذلك حتى يتسنى للشخص المعني تحضير وإعداد البيانات اللازمة وفي بعض الأحيان كانت بعض هذه المنشآت لاتزال في طور إعداد حساباتها الختامية للسنة المنصرمة مما كان يضطر الباحث إلى ترك الاستمارة لدى المنشآت أيضاً وأخذ موعد لاحق لاستلامها بعد استيفاء بياناتها . وفي معظم المنشآت كان الباحث يقوم بعدة زيارات للمنشأة الواحدة حتى يتوصل في الأخير إلى استيفاء البيانات.

 

 

ب- مسح القطاع غير المنظم :-

فكرة المسح :-

إن المنتجين في هذا القطاع ( القطاع غير المنظم ) يشكلون من حيث المبدأ منشآت اقتصادية لها مخرجات وإنتاج فالمنشآت تعريفاً ليست بالضرورة منشآت رسمية مسجلة لدى الجهات المختصة. والأصل أنه يتم تنفيذ مسح يشمل هؤلاء المنتجون بشكل مباشر إلا أنه بالنظر لاستحالة إعداد إطار إحصائي يشمل أسماء وعناوين هؤلاء المنتجين كان لابد من محاولة قياس إنتاجهم بأسلوب غير مباشر وذلك من خلال القيام بقياس إنتاج هؤلاء بأخذ عينة من رخص تشييد الأبنية وزيارة مواقع المباني للاستفسار عن تكاليف إنشائها ولكن في ضوء الواقع الذي يشير إلى النقص الهام في تغطية رخص الأبنية لما يتم تشييده فعلاً في المباني في عموم الجمهورية فقد تم التوصل إلى تنفيذ مسح قائم على مبدأ   العينة المساحية ( Area Sampling) يشمل كافة مناطق العد في الجمهورية وبحيث يكون المجتمع المستهدف المباني تحت التشييد لفترة الإسناد الزمني للمسح .

- إعداد الوثائق :-

تمثلت هذه المرحلة بمراجعة استمارتي المسح ، استمارة الاستيفاء واستمارة الحصر الذي يحتوى على كل البيانات والمعلومات التي تشير إليها أهداف وأهمية المسح . مستفيدين من الأعمال الميدانية والمكتبية السابقة وتم إعداد البرنامج التدريبي للباحثين في القطاع غير المنظم كما تجدر الإشارة إلى أن استمارة هذا المسح يوفر أيضاً بيانات هامشية عن خصائص المباني القائمة.

- كتيب التدريب :-

تم إعداد كتيب تدريب يحتوى شرحاً مفصلاً لجميع التعاريف والمفاهيم لمحتويات استمارة المسح والتعليمات الخاصة باستيفاء الاستمارة والتدقيق الميداني والمكتبي .

- تدريب الباحثين :-

تم استيعاب ( 81 ) مشاركاً في الدورة التدريبية باحثين ورؤساء فرق منهم (5) احتياط واستمرت لمدة ثلاثة أيام وقد أعطى التدريب اهتماماً كبيراً ولم يتم نزول الفرق إلا بعد أن تم التأكد من قدرتها على استيعاب تعليمات استيفاء استمارة المسح وأسلوب جمع البيان وكيفية التعامل مع المبحوثين وفي نهاية التدريب اختبار تحريري لتحديد مستوياتهم واستيعابهم للأعمال .

- توزيع فرق العمل الميداني :-

تم تحديد نطاق عمل كل فريق وفقاً لعدد من المعايير أهمها تركز أو تشتت مناطق العينة ( بلوك في الحضر منطقة العد في الريف ) وتقارب وتباعد المناطق التي شملتها العينة وسهولة أو صعوبة المواصلات والتنقلات مضافاً إلى ذلك متوسط الأداء اليومي المطلوب من كل باحث واتساع أو ضيق النطاق الإشرافي لرئيس  الفريق وعلى ضوء ذلك  تم تحديد عدد الفرق الميدانية وعدد الباحثين والجدول التالي يوضح ذلك وتم اختيار مدراء مكاتب الإحصاء في المحافظات مشرفين للمسح .  

م

فئات الفرق بحسب عدد الباحثين

عدد الفرق

عدد القطاعات التعدادية المختارة في العينة

حجم العينة

متوسط الإنجاز اليومي من البلوك

عدد الباحثين

مع رؤساء الفرق

 

ملاحظة

بلوك

(حضر)

منطقة عد

(ريف)

1

4-10

4

31

189

10

,80

20

17 يوم عمل

2

2-3

15

128

314

89

,77

55

17 يوم عمل

3

1

-

1

-

1

,50

1

6 يوم عمل


- العمل الميداني ( في القطاع غير المنظم ) :-

 

          يتم تنفيذ اعمل الميداني للمسح على أساس :-

-                     حصر جميع المباني الواقعة في منطقة العينة وتحديد المباني التي تمت فيها أعمال إنشائية.

-                     استيفاء بيانات المباني تحت التشييد وكذلك المباني الأخرى التي أجريت فيها أعمال إنشائية.

وتختلف ظروف العمل في المدن الكبيرة والمتوسطة عن ظروف العمل في المدن الصغيرة والريف.            



طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2005-04-24 (2548 قراءة)

[ رجوع ]
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية