القائمة الرئيسية

DevInfo Yemen

نظام فهرس المسوح الاحصائية

الجديد


New

روابط

إجمالي الزيارات
8,790,620

القائمة البريدية


تعريف خارطة الخدمات الأساسية

هي أحدى الخرائط الإحصائية التي تعنى بإظهار توزيع الخدمات ( الصحية / التعليمية / كهرباء / مياة / طرق ... ألخ ) جغرافياً وقد تكون هذه البيانات في أنواع مختلفة ومتباينة ( اجتماعية / اقتصادياً / بيئية .. الخ ) يكون الهدف منها تمثيل بيانات وصفية مرتبطة بالمكان الجغرافي , وهي أحدى الوسائل الفعالة لبيان نتائج التحليل المكاني لتسهيل عملية نشر هذه النتائج بشكل تخطيطي ليتمكن من تداولها و استغلالها عدد كبير من أصحاب القرار .

أهداف خارطة الخدمات الأساسية

تهدف خارطة الخدمات الأساسية إلى توفير البيانات المختلفة التي تلبي احتياجات المستخدمين وتساعد بدرجة كبيرة في رسم السياسات الاقتصادية والتنموية ومتابعة تقييم آثارها وأهم تلك الأهداف :
1.  تحديد مواقع التجمعات السكانية المختلفة .
2.  تحديد مواقع المنشآت الخدمية بمختلف أنواعها (التعليمية , الصحية , طرق , مشاريع الكهرباء والمياه .... ألخ ) واستيفاء خصائصها المختلفة .
3.  توفير القاعدة الأساسية العريضة من البيانات (الإحصائية المختلفة) وتخزينها ثم عرضها وإنتاجها بالوسائل الإيضاحية الملائمة التي تسهل على المهتمين استخدامها .
4.  تطوير وإنتاج خرائط الخدمات بمختلف أنواعها وأحجامها وتحديثها بشكل دائم والاستفادة منها في التخطيط واتخاذ القرارات الرشيدة .
5.  إنتاج الخرائط التفصيلية للخدمات الأساسية مثل :
خرائط التجمعات السكانية حسب أحجام السكان .
خرائط مشاريع الكهرباء على مستوى التجمعات السكانية والتقسيمات الإدارية المختلفة .
خرائط مشاريع المياه على مستوى التجمعات السكانية والتقسيمات الإدارية المختلفة .
خرائط الطرق الموصلة إلى التجمعات بأنواعها المختلفة .
- خرائط المنشآت الخدمية الأخرى بأنواعها المختلفة ( التعليمية ,الصحية) على مستوى التجمعات السكانية والتقسيمات الإدارية المختلفة .
6.  إنتاج خرائط بأشكال متعددة (رسوم بيانية ، صور وأشكال،معلومات ...ألخ ) وبهذا يمكن عرض ظاهرة معينة بأكثر من صورة لتسهيل التشخيص والدراسة مع ضمان الدقة والسرعة .
7.  تمكين المختصين والباحثين من دراسة الظواهر والمتغيرات المختلفة على مستوى التقسيمات الإدارية المختلفة.
8.  إنتاج تقارير تحليلية على مستوى المديريات والمحافظات توضح واقع الخدمات والإمكانيات المتوفرة مع العمل على تحديث مختلف المؤشرات بشكل مستمر
9.  أنتاج اطر وخرائط على مستوى عالي من الدقة والشمول والوضوح تشمل :-
أ‌-  حدود الأحياء والحارات في كل مديرية للمدن الرئيسية .
ب‌-  المسميات و المعالم :-
 والتي سوف تخدم الدولة في تخطيط المدن بأسلوب حضاري وعلمي حديث وتنفيذ برامج
 وسياسات التخطيط الحضري والإسكان وغيرها ولتحقيق هذا الهدف بشكل كامل لابد من 

 تعاون السلطات المحلية .

أهمية خارطة الخدمات الأساسية
إن دراسة وتحديث البيانات والمعلومات الجغرافية واكتمال مكونات قاعدة البيانات الشاملة والدقيقة والمحدثة تكتسب أهمية بالغة لما توفره من إحصاءات أساسية للدولة ومستخدمي البيانات وتمكن من التعرف عن كثب على مستوى وواقع الخدمات الأساسية ومواقع التجمعات السكانية في مختلف المناطق الجغرافية ، ولما لهذه البيانات والمؤشرات من أهمية بالغة في تعزيز وتعميق الثقة لدى مستخدمي البيانات الناتجة عن التعداد تكمن أهمية أنتاج خارطة الخدمات الأساسية التي تتمثل في :
1-  تعتبر أحد أهم الأساليب العلمية الحديثة لجمع وتحديث وتصنيف البيانات من مصادرها الأولية ( الجمع الميداني المباشر ) عن المواقع الجغرافية ومعرفة حجم الكثافة السكانية والبنية التحتية بما في ذلك خدمات الصحة / التعليم / الكهرباء / المياه / الطرق وغير ذلك وعكسها على الخرائط وتوفير قاعدة بيانات عن المباني والمساكن والمنشآت لوضع استراتجيات وسياسات التنمية الحضرية والريفية وتخطيط المدن وتوزيع الخدمات والتي تعتبر من الأهداف الرئيسية للتعداد .
2-  يعول على هذا الأسلوب في تشخيص واقع الخدمات الأساسية بما يلبي احتياجات الكثير من الجهات (حكومية و غير حكومية )على اختلاف مستوياتها لأغراض التخطيط السليم واتخاذ القرارات .
3-  توفير خرائط وأطر محدثة كأساس يعتمد عليه في الأعمال الإحصائية المختلفة .
4-  ضمان الشمول وعدم السقوط أو التكرار للمسميات لكافة التجمعات السكانية في أنحاء الجمهورية لإنتاج أطار شامل ودقيق .
كما أن نتائج هذه المرحلة سوف تسهم بشكل كبير في تطوير وخدمة المشاريع التنموية لكافة الجهات المستخدمة للبيانات والأعمال الإحصائية بكافة أنواعها ومستوياتها ويلبي الاحتياجات اللازمة للدراسة والتحليل بدقة عالية خدمة للصالح العام .



طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2006-08-21 (10971 قراءة)

[ رجوع ]
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية