طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed اخبار الجهاز RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  دورة تدريبية بصنعاء خاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من التحزيم الخاصة بالتعداد العام2014م
الإثنين 23 يونيو-حزيران 2014 الساعة 04 صباحاً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
     
 

أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أهمية التأهيل والتدريب المستمر لكادر الإحصاء وبما يعزز من دوره في تنفيذ مختلف أنشطة وأعمال الجهاز خاصة التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م .

وأشار رئيس الجهاز في الدورة التدريبية التي بدأت اليوم الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر2013م بالجهاز المركزي للإحصاء بصنعاء والخاصة بتدريب المشرفين ومساعديهم ورؤساء الفرق والباحثين الميداني من تحزيم حدود القطاعات والأقسام والبلوكات ، الى أهمية تنفيذ هذه الدورة التي تتعلق بتفيذ المرحلة الثانية من التحزيم والمتعلقة بتحزيم القطاعات والأقسام والبلوكات ، كما تهدف الدورة الى تدريب المشاركين وتزويدهم بمهارات ومعارف تتعلق بكيفية استيفاء البيانات الخاصة بمرحلة التحزيم.

ولفت الدكتور حسن ثابت الى أن دليل العمل الميداني لمرحلة التحزيم يعد المرجع الفني والإداري لكافة العاملين بتنفيذ مرحلة التحزيم للمناطق المستهدفة من المدن الرئيسية والثانوية وعواصم المحافظات والمديريات والقرى الكبيرة ويعد الدليل واحد من الأدلة والوثائق الفنية التي عملت قيادة التعداد على إعدادها وإخراجها في مجرى تنفيذ التعداد وتحقيق أهدافه وفي سبيل الحصول على نتائج دقيقة وسليمة .

ودعا رئيس الجهاز المتدربين الى الاستفادة القصوى من محتويات الدورة واستيعاب محتويات الدليل الميداني خلال التدريب النظري والتطبيق الميداني والتقيد التام بما ورد من معلومات وإرشادات وإجراءات أثناء أدائهم لمهامهم الميدانية وبما يحقق الهدف المطلوب من المرحلة .

من جانبه أشار مدير عام مكتب الإحصاء بالمكلا سعيد عمر بن إسحاق الى أهمية تنفيذ مثل هذه الدورات التي تكسب المتدربين مهارات علمية نظرية وتطبيقية تساعدهم في عملية تنفيذ الأعمال والأنشطة الإحصائية الموكلة إليهم .

وتطرق الى أهمية التدريب للكوادر الإحصائية لضمان نجاح تنفيذ مراحل التعداد المختلفة .

وتعتبر عمليات التحديد والحزم للمدن والقطاعات والأقسام والبلوكات من العمليات التحضيرية التي تهدف الى ضمان مبدأ شمول التعداد لجميع المباني وذلك عن طريق الفصل بين الوحدات الإدارية المتجاورة وبالتالي تحديد مناطق عمل المشتغلين في المدن بحيث تمكن من تحديد تبعية كل مبنى الى تجمع سكني (بلوك) واحد وبالتالي لقسم واحد وقطاع واحد .

وتتم عملية التحديد والتحزيم على مرحلتين هما تحديد وتحزيم حدود المدن وتحديد وتحزيم حدود القطاعات والأقسام والبلوكات .

وتهدف المرحلة الثانية من التحزيم والمتعلقة بتحزيم القطاعات والأقسام والبلوكات الى تقسيم المساحات المستهدفة في التحزيم الى نطاقات عمل تعدادية بحيث تتكون كل مجموعة من المباني والتي تكون بلوكات ومن البلوكات تكون أقسام أو قطاعات ومنها يتم تقسيم العمل بين المشتغلين بشكل متساوي بما يضمن عدم سقوط أي مبنى وعدم التكرار في المناطق الحضرية أو المناطق المستهدفة .

يشارك في الدورة 290 متدربا من رؤساء الأقسام والمشرفين ومساعديهم ورؤساء الفرق والباحثين الميداني .
وتتناول الدورة على مدى سبعة أيام محاضرات نظرية وتطبيقية تتعلق بمرحلة تحزيم المدن والقطاعات والأقسام والبلوكات والموضوعات المتعلقة بتفيذ المرحلة الثانية من أعمال التحزيم .
 


 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
اليمن تشارك في اجتماع الخبراء التشاوري حول الاستراتيجية العالمية والإقليمية للشرق الأدنى لتطوير الإحصاءات الزراعية والريفية ومعلومات الأمن الغذائي
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يدشن عملية تحزيم القطاعات والأقسام والبلوكات في مديرية قلنسية بآرخبيل سقطرى
يهديكم الجهاز المركزي للإحصاء بالجمهورية اليمنية اطيب التحايا ، ويود ان يطلعكم على النسخة الالكترونية لإصدارات الجهاز رقم(8) لسنة 2013م على الرابط الاتي :
الإحصاء يدشن الأعمال الميدانية لمسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2014م
جهاز الإحصاء: اليمن يحقق نموا في الناتج المحلي بأكثر من 4%
:
الاجتماع الاول للجنة الإشرافية لمسح خارطة الخدمات الأساسية
:
ملخص تقرير احصائي عن استخدامات بيانات الموقع الالكتروني للجهاز ، حسب اليوم والشهر خلال الفترة من اكتوبر 2012 حتى ابريل 2013م
:
عقد الاجتماع المشترك بين الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة الثروة السمكية
:
مناقشة أوجه التعاون بين منظمة الفاو والجهاز المركزي للإحصاء
:
تدريب 20 كادراً باحدث مهارات احصاءات الاسعار والارقام القياسية
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية