طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed المسوحات الاقتصادية RSS Feed اخبار الجهاز RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  الأرحبي يقترح 22 مايو من كل عام يوما وطنيا للاحصاء في اليمن
أقترح نائب رئيس الوزراء للشؤون الأقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الارحبي، أن يكون يوم 22 مايو من كل عام يوماً وطنياً للإحصاء في اليمن أسوة بباقي دول العالمي .

السبت 23 أكتوبر-تشرين الأول 2010 الساعة 10 صباحاً / [20/أكتوبر/2010]
 
 
الأرحبي يقترح 22 مايو من كل عام يوما وطنيا للاحصاء في اليمن
 

أقترح نائب رئيس الوزراء للشؤون الأقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الارحبي، أن يكون يوم 22 مايو من كل عام يوماً وطنياً للإحصاء في اليمن أسوة بباقي دول العالمي .

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الاربعاء فعالية الاحتفال باليوم العالمي للاحصاءات التي نظمها الجهاز المركزي للاحصاء في صنعاء .

وقال الوزير الارحبي :" أن إتاحة البيانات وتوفيرها أصبحت قضية هامة وضرورية لمواكبة التطورات والتقدم الذي يشهده العالم"، مؤكدا أهمية تحسين الأداء وتقديم الإحصاءات بشكل نمطي يعتمد على الأدلة العلمية .

ونوه الأرحبي بجهود الجهاز المركزي للإحصاء وما حققه من انجازات في مجال جمع البيانات وشمولها ومن حيث القدرة على التحليل وتقديم البيانات للمستخدمين... مشددا على ضرورة الإنفتاح في تقديم البيانات وبالطرق المختلفة كالانترنت والوسائل الأخرى وإتاحتها للقطاعات الواسعة سواء الحكومية أو الأجنبية .

واضاف " الجميع في العالم يحرص على إتاحة البيانات وبكميات هائلة من خلال الإنترنت ووسائل الإعلام كما أن الدول تسعى الى الترويخ لإستخدام تلك البيانات " ، مشيرا الى ان استخدام البيانات في اليمن مازال محدودا على مستوى مؤسسات الدولة ومستوى القطاع الخاص .

وأكد الأرحبي أن الإحتفال باليوم العالمي للإحصاء يمثل مناسبة لتذكير المجتمعات والشعوب بدور المؤسسات الإحصائية وخدمة التنمية والتقدم .

من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور أمين محمد محي الدين الى أن الإحتفال باليوم العالمي للإحصاء يعد ثمرة لجهود عمل المؤسسات الإحصائية الذي امتد منذ القرن العشرين وحتى بداية القرن الواحد والعشرين والتى تمخضت عنها ابتكارات عديدة في القياس الإحصائي وتكوين المؤشرات الإحصائية وتصميم الاستبيانات والبرامج الآلية للفحص والتدقيق والمسوحات وغيرها .

ولفت محي الدين الى أهمية الإحتفال لتكريم القيم الرفيعة في العمل الإحصائي المتمثل في الجدارة والنزاهة والمسئولية والشفافية والمهنية التى طبعت عمل المؤسسات الإحصائية خلال ما يقرب من مائة عام .

وأكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء على أهمية الإحتفال بهذه المناسبة لتذكير المجتمعات والشعوب بدور المؤسسات الإحصائية في خدمة التنمية والتقدم، فضلا عن أهميته في إبراز أهمية الإحصاءات في التخطيط والتنمية وتعميق دور القطاع الخاص في نجاح الإنتاج الإحصائي الرسمي،وكذا التعريف بالدور الهام للاحصاء كمصدر غير منحاز للمعرفة الاحصائية والتحليل الاحصائي .

من جهتها اكدت اللممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصنعاء براتيبا مهتا أهمية الإحصاء في المساعدة على فهم الأداء لرسم الخطط والبرامج والسياسات... معتبرة أن توفر البيانات وتجميعها أحد العوامل الهامة في إعطاء مؤشرات إقتصادية تسهم في توزيع الموارد .

ونوهت مهتا بدور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم البيانات وتغطيته لكافة المحافظات،وهنأت قيادة الجهاز على حصوله على شهادة تقدير من اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لدول غرب آسيا (الإسكوا ) .

يشار الى ان الإحتفال باليوم العالمي للإحصاء يعد مناسبة تسعى الى تعزيز المعرفة بالإحصاءات الرسمية و تعزيز دور الجهاز الإحصائي في قياس التقدم والنجاح في مجال السياسات، اضافة الى التذكير بأهمية حشد الدعم من مقرري السياسات ومن الجماهير للمشاريع الإحصائية الكبيرة وتوسيع المعرفة بقانون الاحصاء والنزاهة المهنية .
 
 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
مشاركة يمنية في ورشة العمل الخاصة بالبرنامج العالمي لجولة تعدادات السكان والمساكن2010م :
شاركت بلادنا في ورشة العمل الخاصة بالبرنامج العالمي لجولة تعدادات السكان والمساكن 2010م والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 21-24 نوفمبر المنصرم ، لتقييم التعداد ومسوح العد البعدي والتي نظمتها شعبة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة بالتعاون م
مشاركة الجمهورية اليمنية في مجموعة العمل الاقليمي في اللجنة الاحصائية في الاسكوا (بيروت) فبراير 2011:
مشاركة الجمهورية اليمنية في مجموعة العمل الاقليمي في اللجنة الاحصائية في الاسكوا (بيروت)
مجلس الوزراء شكل لجنة عليا لاجراء تعداد سكاني في 2014 م
صدر القرار الجمهوري رقم (70) لسنة 2012م لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي اليوم الأربعاء قضى بتعيين الدكتور حسن ثابت فرحان رئيساً للجهاز المركزي للإحصاء
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يلتقي بعثة وكالة التنمية البريطانية
الأربعاء 20/10/2010م.. اليمن تحتفل باليوم العالمي للإحصاء :
منحت اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لدول غرب آسيا (الإسكوا) الجهاز المركزي للإحصاء في اليمن ممثلاً برئيس الجهاز الدكتور أمين محمد محي الدين شهادة تقديرية لجهوده في تطوير الأعمال الإحصائية ومؤشرات الألفية التي يصدرها الجهاز سنوياً
لإحصاء بحجة يصدر تقريره السنوي للعام 2009م:
حمل معلومات إحصائية قيمة وفق منهجية علمية حديثة
اهمية البيانات والمؤشرات:
ثمة بديهية اقتصادية متداولة مفادها "لا تخطيط بدون إحصاء ولا تنمية بدون تخطيط" وهذه البديهية توضح مدى التلازم بين العناصر الثلاثة، من حيث أهمية توفر البيانات لعملية التخطيط
لجنة التحضيرللإحتفال باليوم العالمي للإحصاء تقر عدد من الانشطة:
ناقشت اللجنة التحضيرية للإحتفال باليوم العالمي للإحصاء في إجتماعها اليوم برئاسة وكيل الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور عبدالحكيم العبيد نائب رئيس اللجنة، الترتيبات الخاصة بالإحتفال باليوم العالمي للإحصاء في الـ 20 من أكتوبر القادم .
المجلس الوطني للسكان يقر نتائج دراسة الإسقاطات السكانية:
أقر المجلس الوطني للسكان في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور نتائج دراسة
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية